منتدى كليه الاثار
انت مش مسجل ليه ؟ يلا سجل عشان تستمتع معانا.



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» واخيرااااااا منهج د/عبد الفتاح البنا لسنة اولى 2008/2009
الثلاثاء يناير 03, 2012 9:40 pm من طرف ziko20102010

» مركز العلم نور التعليمى لتاجير القاعات الدراسية والتدربية
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 12:56 pm من طرف الباحثة

» دبلومة اعداد مدربين بشهادة معتمدة من جامعة
الإثنين أكتوبر 31, 2011 5:04 am من طرف الباحثة

» لان منحة التسويق الالكتورنى بالقاهرة والمنصورة والاسكندرية وفرص عمل للمتميزين
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:55 am من طرف الباحثة

» تعارف
الجمعة سبتمبر 16, 2011 7:11 am من طرف نهى

» طالبة جديدة
السبت يوليو 30, 2011 6:37 am من طرف nouja attia

» عاوزه ترحيب
الأربعاء أبريل 06, 2011 3:27 pm من طرف احمد محمد عبد الحميد

» عاجل جدا التواصل فيما بيننا
السبت فبراير 19, 2011 1:59 pm من طرف nano

» اربع اشياء تخليك تعرف انت مجنون ولا لا
السبت فبراير 12, 2011 12:35 pm من طرف aya7hassan

» السلام عليكم يا جماعة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:15 am من طرف tota al ahlawya

» تفضل بزيارة افضل موقع للاثار الفرعونية http://www.fatmaabdallah.com
الخميس سبتمبر 23, 2010 10:25 am من طرف mostafamoheb

» افضل موقع للاثار الفرعونية http://www.fatmaabdallah.com/
الخميس سبتمبر 23, 2010 10:23 am من طرف mostafamoheb

» مميزات الدراااسه مع البنااااات
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:02 pm من طرف ملكة مصر

» كشفت سرها بعد 60 سنه زواج
الأحد سبتمبر 12, 2010 3:59 pm من طرف ملكة مصر

» هل تولمك عينيك من شاشه الكمبيوتر؟ اليك الحل
الإثنين أغسطس 30, 2010 9:08 am من طرف ملكة مصر

» نكت ندالة
الإثنين أغسطس 30, 2010 8:53 am من طرف ملكة مصر

» ست صور لم تراها من قبل
الإثنين أغسطس 30, 2010 8:08 am من طرف ملكة مصر

» من كنوز الحسنات
الإثنين أغسطس 30, 2010 8:03 am من طرف ملكة مصر

» احبك ياامي
الإثنين أغسطس 30, 2010 7:59 am من طرف ملكة مصر

» تاريخ مصر الفرعونى (ترتيب الاسرات) (اسماء الملوك)
الجمعة أغسطس 27, 2010 6:17 pm من طرف ملكة مصر

تصويت
ما ريك بفكره وتصميم المنتدى ؟
 فكره غبيه اوى
 عادى فاكس مش فارقه
 شغاله
 جامده موووووووووووووت
استعرض النتائج
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 90 بتاريخ السبت يوليو 29, 2017 5:50 am


شاطر | 
 

 معبد تخليد ذكرى الملك رمسيس الثالث المعروف بمعبد مدينة هابو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MORA MENA
عضو شغال
عضو شغال
avatar


مُساهمةموضوع: معبد تخليد ذكرى الملك رمسيس الثالث المعروف بمعبد مدينة هابو   الخميس مايو 07, 2009 1:50 pm

[b]معبد تخليد ذكرى الملك رمسيس الثالث المعروف بمعبد مدينة هابو
يطلق على هذا المعبد باللغة المصرية القديمة اسم " حت – خنست – حح " ربما بمعنى " معبد المتحد مع الأبدية " . ويقع هذا المعبد فى أقصى الجنوب من مجموعة معابد تخليد ذكرى الفراعنة المشيدة على حافة الصحراء بالقرب من الأراضى المزورعة فى غرب طيبة ويبدو أن رمسيس الثالث قد أمر بتشيدة فى منطقة كان لها قدسية معينة بدليل ما وجد بها من معابد ومبان ترجع إلى عصور مختلفة تبدأ من عصر الدولة الوسطى حتى العصر القبطى. ويعتبر هذا المعبد من أكبر المعابد التى خصصت لتخليد فيها ذكرى الفرعنة فى الدولة الحديثة فهو يشمل مساحة كبيرة تبلغ 320 مترا فى الطول من الشرق إلى الغرب و 200 متر فى العرض من الشمال إلى الجنوب وهو المعبد الوحيد المحصن وأغلب الظن أنه شيد على مرحلتين المرحلة الأولى وتشمل المعبد نفسه بملحقاته داخل سور مستطيل والمرحلة الثانية بدأت أغلب الظن فى النصف الثانى من حكم رمسيس الثالث وفى هذه الفترة تم تشييد السور الخارجى ببوابتيه الكبرتين المحصنتين فى كل من الشرق والغرب وقد شيد بين السورين فى الشمال والجنوب منازل الكهنة وموظفى المعبد وقد استطاع مهندسوا رمسيس الثالث أن يشيدوا السور الخارجى بحيث يضم بداخله معبد الأسرة الثامنة عشرة كما أقاموا بتشييد مرسى للسفن أمام المدخل المحصن فى الجهة الشرقية كما حفروا بركة أيضا.
السور:وقد سورت منطقة المعبد كلها، بسور ضخم من اللبن يبلغ ارتفاعه 17.7متر يتقدمه سور آخر عبارة عن حائط حجرى ذى شرفات يصل ارتفاعه إلى 3.9مترا وقد اتخذ السوران زوايا قائمة فى الركنين الشمالى الشرقى والجنوبى الشرقى أما الأجزاء المماثلة فى الشمال الغربى والجنوب الغربى فكانت منحية.
البوابة: عبارة عن بوابة كان يكتنفها من الجانبين حجرتان للحراسة لنصل إلى ما يطلق عليه بوابة رمسيس الثالث العالية وهو بناء فريد من نوعه فى مصر وقد أمر رمسيس الثالث بتشييده على نمط القلاع السورية التى تعرف باسم مجدل وهو يتكون من برجين ذوى شرفات يتوسطهما بوابة وهى التى تمثل المدخل إلى هذه المنطقة المقدسة. تمثل المناظر التى على الجدران الخارجية لهذه البوابة العالمية المناظر المعتادة التى اشتهر بها أغلب ملوك الدولة الحديثة.
يوجد فى الممر الواقع بين البرجين تمثالان من الجرانيت السود للإلهة سخمت جالسة برأس لبؤة وهى وهى هنا صورة من صور الإلهة موت كما نشاهد من هذا الممر المناظر المسجلة شمالا وجنوبا على جدران البرجين فنرى على الجدار الشمالى ( على يمين الداخل) مناظر الملك رمسيس الثالث وهو يطلق البخور ويقوم بعملية التطهير أمام الإله (ست) والإلهة نوت ومنظرا آخر وهو يقود الأسرى الأسيويين إلى أمون. أما على الجدار الجنوبى ( على يسار الداخل ) فهناك مناظر تمثل الملك رمسيس الثالث مع أمون رع أختى والإلهة ماعت ومنظر أخر وهو يقود الأسرى الليبيين والآسيويين إلى أمون وهناك مناظر متعددة للملك فى علاقاته الدينية مع الإلهة والإلهات ومما يجدر ملاحظته أيضا عند المرور فى هذه البوابة المنظر المجسم على الجانبين والذى يمثل أربعة رؤوس لأسرى أجانب مستقلين على وجوههم بارزين من الجدار تحت النافذة على كل جانب أما المناظر الداخلية فمنها الفريد من نوعه فى الفن المصرى وهى التى تمثل الملك مع نساء من حريمه فى جلسة عائلية.
على يمين ويسار البوابة من الداخل: ترى على اليمين المعبد الذى ينتمى للأسرة الثامنة عشرة ونرى على اليسار المقابر ذات المقاصير لأميرات عصر الأسرتين الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين وهن الأميرة " أمون ريدس " (الأولى) ابنه الملك كاشتا الحاكم الأثيوبى والأميرة نيتوكريس حفيدة " أمون ريدس" والأميرة " شب – ان – أوبت " (الثانية) ابنه بمنخى الثانى والأميرة " محتى – ان – وسخمت " زوجة بسماتيك الأول وأم نيتوكريس. وأغلب مناظر هذه المقاصير تصور الأميرات فى علاقتهن المختلفة مع الإلهة والإلهات.
الصرح الأول:فناء كبير بعد أن نترك البوابة الضخمة فنجد فى نهايته الصرح الكبير الأول. يصل ارتفاع هذا الصرح إلى 24.45متر وعرضه 68 متر وتزين واجهته الفجوات الأربع المخصصة لساريات الأعلام والتى كانت تثبت بمشدات من الخشب والنحاس تبرز من النوافذ الموجودة فى الجزء العلوى من الصرح. وهناك مدخل فى الجانب الشمالى من الصرح يوصل إلى سلم يوصل بدوره إلى أعلى الصرح.
الفناء الأول:وندخل الآن إلى الفناء الأول ومساحته 33متر × 42متر وتختلف الوجهات الأربع لهذا الفناء الواحدة عن الأخرى فالواجهة الشرقية يحتلها الصرح بما عليه من مناظر تمثل حروب رمسيس الليبية (فى العام الحادى عشر من حكمه) ونراها على الجدار الجنوبى ويلاحظ الشكل المميز لليبيين بلحاهم وشعورهم الطويلة وخصلة الشعر الجانبية كما يلاحظ أيضا الجنود المرتزقة من السردنيين بخوذاتهم ذات القرون والفلسطينيين بقلنسواتهم ذات الريش وكانوا يحاربون مع المصريين. ونشاهد الملك رمسيس الثالث فى عربته الحربية يطارد الليبيين الذين سقطوا أمامه. وهناك منظر يمثل الملك سائرا فى موكب يتبعه حملة المراوح على الجزء الأخير من الحائط الجنوبى المتاخم للصرح وتستمر المناظر الخاصة بحروب رمسيس الثالث ضد الليبيين على البرج الشمالى للصرح ولعل من المناظر الغير محببة ذلك المنظر الذى يمثل الملك وأمامه مجموعة ضخمة من الأيدى المبتورة والتى كانت تشير إلى عدد الأعداء الذين قتلوا فى المعركة.
أما من الناحية الشمالية (على يمين الداخل) فنجد صفة تعتمد على سبعة أعمدة على هيئة رمسيس الثالث فى صورته الأوزيرية وبجانب ساقية تمثالان صغيران لبعض أفراد أسرته ونشاهد خلف هذه الأعمدة الملك وهو يقوم بطقوس دينية مختلفة أمام كل من سخمت وأمون ورع حور أختى هذا بجانب المناظر التى تمثله ومعه حاملى المراوح الملكية والأتباع ويتبعه صفين من حاملى الأقواس.
أما من الناحية الجنوبية فنرى صفة أخرى تعتمد على ثمانية أساطين بردية ذات تيجان مفتوحة وخلفها نجد واجهة قصر رمسيس الثالث وما يطلق عليه نافذة التجلى أو الظهور وهى الشرفة التى يظهر فيه الملك ليباشر ما يدور فى المعبد من أعمال ونرى تحت هذه الشرفة دعامة بارزة من رؤوس الأعداء وبعض مناظر للراقصين والمصراعين ولاعبى العصا ويتصل القصر بالمعبد عن طريق ثلاثة مداخل.
الصرح الثانى:إذا ما اتجهنا إلى الواجهة الغربية فنجد ان الصرح الثانى يقوم مقام الحائط الخلفى لهذا الفناء ونصل إليه عن طريق أحدور صاعد. الجناح الشمالى لهذا الصرح مغطى بالنصوص التاريخية التى تذكر انتصار رمسيس الثالث على شعوب الشمال فى السنة الثامنة من حكمه والجناح الجنوبى عليه.
الفناء الثانى:نصل إلى الفناء الثانى ومساحة 38متر × 42متر وقد حول إلى كنيسة فى العصر القطبى ويتميز هذا الفناء بوجود الصفات فى كل جانب ويختلف نظام الصفتين الشمالية والجنوبية عن الصفتين الشرقية والغربية إذ يعتمد سقف الصفتين الشمالية والجنوبية على صف واحد من الأساطين البردية بتيجان مبرعمة ( على اليمين أربعة فقط وعلى اليسار خمسة أساطين) ويعتمد سقف الصفة الشرقية ( الأمامية) على صف من الأعمدة الأوزيرية (ثمانى أعمدة) بينما يعتمد سقف الصفة الغربية (الخلفية) على صفين الأمامى مكون من ثمانى أعمدة أوزيرية ويليه صف من ثمانى أساطين بردية مبرعمة ويوصل إلى الصفة الخلفية درج بين احدورين وكان إلى اليمين وإلى اليسار تمثالان كبيران لرمسيس الثالث بقى منهما القاعدتان فقط.
المناظر المنقوشة على جدران هذا الفناء هى المناظر الخاصة باحتفال الإله بتاح سوكر ونجدها مصورة على الجزء الأعلى من البرج الجنوبى للصرح الثانى وتستمر على الجدار الجنوبى لهذا الفناء فنشاهد صفين من الكهنة يحملون المراكب المقدسة ورموز الإله سوكر وبعض التماثيل الصغيرة بينما يقف الملك خلفهم ومعه أتباعه. الحائط الجنوب فنشاهد الكهنة وهم يحملون رمز الإله نفرتم ابن بتاح ومنظر يمثل الملك ومعه الكهنة وهم يحملون مركب الإله بتاح سوكر ويتبعها الملك وأخيرا المناظر التقليدية التى تمثل الملك فى علاقاته الدينية المختلفة مع الإلهة والإلهات. تحت هذه المناظر نشاهد على البرج الجنوبى المناظر التقليدية للأسرى الذين يقودهم رمسيس الثالث. أما الحائط الجنوبى فيسجل نص تفاصيل الحروب الليبية التى خاضها رمسيس الثالث فى العام الخامس من حكمه.

_________________
I think when people stop thinking
I ........... MORA MENA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معبد تخليد ذكرى الملك رمسيس الثالث المعروف بمعبد مدينة هابو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كليه الاثار :: قسم التقارير :: قسم مصرى-
انتقل الى: